The الاقتصاد الإسلامي Diaries

Wiki Article



الحرية المُقيدة: من المبادئ الأساسيّة في الاقتصاد الإسلاميّ؛ إذ لكلّ فرد الحريّة في مُمارسة الأنشطة الاقتصاديّة التي يريدها طالما أنّها لا تتعارض أو تخالف مبادئ الشريعة الإسلاميّة، لذلك الحرية الاقتصاديّة في الإسلام ليست مُطلَقة، ولكنها مُقيّدةٌ بمجموعة من القواعد التشريعيّة والأخلاقيّة، فإذا تعارضت المصالح مع بعضها فيجب تقديم المصلحة العامّة على المصلحة الخاصّة، لذلك لا يجوز احتكار السلع، وتعطيل الأراضي الصالحة للاستخدام، والقيام بأعمال تُلحق الضرر بالناس، فالحرية الاقتصاديّة في الإسلام هي حقيقيّة تخدم مصالح الجميع، وبعيدة عن الظلم والاستعباد، بلّ تتميز بالعدالة في ضمان حاجات الأفراد الأساسيّة.

تحريم الاحتكار: وهو محرم من السنة والأحاديث النبوية الشريفة. لما فيه من الإضرار بمصالح العامة والاستغلال لحاجاتهم. وما يتسبب فيه من قهر للمحتاج، وربح فاحش للمحتكر.

وكان البر بأهل الذمة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلمة المودة والموعظة بين العلماء وولاة أمور المسلمين .

In keeping with economist Muhammad Akram Khan the "principal plank" of Islamic economics may be the "principle of riba", even though "Yet another landmark" is zakat, a tax on wealth and income.[69] According to Yet another contemporary author Salah El-Sheikh, "Islamic financial concepts" (what he phone calls a "FiqhiConomic model") benefit from the Faqīh (Islamic jurisprudence) as supporting material, but are grounded upon the ethical teachings throughout the Qu'rān. Sharīah's basic tenets include gharar and (fadl māl bilā 'iwad). Gharar insists all know-how a few trade or transaction is understood ahead of two people today complete a transaction and (fadl māl bilā 'iwad) warns versus unjustified enrichment by trade and small business.

انطباق شروط البائع والمشتري على طرفا العقد: وهي الشروط السابق ذكرها.

تعقبات حول القبور المنسوبة للصحابة رضي الله عنهم ... الشيخ د. أسامة بن عبدالله خياط

صفحات للمحررين الذين سجَّلوا خروجهم تعلَّم المزيد مساهمات

A custom attributed to Muhammad, with which both of those Sunni and Shi'a jurists agree, in scenarios in which the ideal to private ownership leads to harm to Other individuals, then Islam favors curtailing the ideal in All those scenarios.

إطلالة على كتاب: ما لا يسع أطفال المسلمين جهله سالم محمد أحمد

A supporter of Islamic economics (Asad Zaman) describes a "significant issue" faced by Islamic reformers of Islamic economics and pointed out by other authors, specifically that simply because a financial method can be an "integrated and coherent structure", to produce an Islamic technique "determined by have faith in, Local community and no fascination" needs "adjustments and interventions on several diverse fronts simultaneously".[181]

فرض بعض الأحكام الشرعية ذات البعد الاقتصادي التي تسهم في تحقيق التوازن الاقتصادي في المجتمعات الإسلامية، ومن أبرزها فريضة الزكاة التي جُعلت رابع أركان الإسلام دلالة على أهميتها.

ومن الجدير بالذكر أنّ الإسلام يخبر أتباعه بأنهم إخوة فيما بينهم، وأن المال الذي معهم في حقيقته مال الله -عز وجل-، وقد أمر بجعل نصيب منه للفقراء المحتاجين، وفرض في سبيل ذلك جملة من التشريعات؛ كالزكاة والخمس والخراج، وحثّ على غيرها من المستحبات كالصدقات ومختلف أبواب النفقة، مما يعين على تحقيق الألفة والمودّة بين المسلمين.[١٠]

فالمشاركة في الربح والخسارة، هي قاعدة توزيع الثروة بين رأس المال والعمل، وهي الأساس الذي يحقق العدالة في التوزيع.

((وذلك على النَّقيض من الأنظمة الاقتصاديَّة الوضعيَّة الَّتي ركَّزت على الجانب المادِّيِّ؛ حتَّى أصبح الهدف الوحيد للنَّشاط الاقتصاديِّ للإنسان المعاصر، دون مراعاةٍ أو التفاتٍ للقيم الأخلاقيَّة والرُّوحيَّة، إذ إنَّ الشُّيوعيَّة الماركسيَّة تُنكر نور الامارات الدِّين، وتعتبره أفيون الشُّعوب، وتركِّز على التَّطوُّر المادِّيِّ للحياة، وتمحو مشاعر الإخاء في النُّفوس البشريَّة، وتدعو إلى الصِّراع الطَّبقيِّ بين أفراد المجتمعات.

Report this wiki page